كتـاب العـلاق الى أين أيتها القصيدة ؟ يفـوز بجـائزة الشيـخ زايـد

 

  فاجأني الأستاذ  د. علي بن تميم، الأمين العام لجائزة الشيخ زايد للكتاب ، بمكالمةٍ هاتفيةٍ يزفُّ لي فيها خبر فوزي بالجائزة ، ثم عزز ذلك بكتابٍ من مجلس الأمناء  يبدأ بالقول :

” يسرنا إعلامكم بقرار مجلس أمناء جائزة الشيخ زايد للكتاب بفوز كتابكم ” الى أيـن أيتهـا القصيدة ؟ سيرة ذاتية ” ، الصادر عن  الآن ناشرون وموزعون، 2022 ، بجائزة الشيخ زايد للآداب، في دورتها السابعة عشرة ، 2023-2022. ويسعدنا أن نتقدم اليكم في هذه المناسبة بالتهنئة بهذا الفوز، متمنين لكم دوام التألق والنجاح “.

و ربما كان أكثر أجزاء القرار إثارة للوجدان، بالنسبة لي، ذلك الجزء الذي يكشف عن تبريرات الفوز، لما فيها من وعيٍ عميقٍ لفنّ السيرة ، وما في كتابي من تجسيدٍ جماليٍّ وفكريٍّ وبنيةٍ أسلوبيةٍ فنيةٍ تراوحُ  بين اليومي والشعريِّ . وقد كان تبرير الفوز كما يلي:

” لقد جاء قرار مجلس الأمناء استناداً الى توصيات الهيئة العلمية التي رأت أن هذا الكتاب يشكل إضافةً نوعيةً الى جنس السيرة الذاتية العربية ، وبخاصةٍ أنه سيرةٌ لتجربةٍ شعريةٍ نلمس فيها طبيعة العلاقة بين الشاعر وقصيدته، فضلاً عن التفاعل مع الواقع الثقافيِّ العراقيِّ والعربيِّ ، على امتداد نصف قرن. ويصدر الكتاب عن رؤيةٍ فكريةٍ واضحة لشاعرٍ يقدّم تجربةً جديدةً منفتحةً على الآخر. كما أن الكتاب يصدر عن لغةٍ ذات مستوياتٍ أسلوبيةٍ راوحتْ بين الشعريِّ واليوميِّ تنسجمُ مع تقنيات فنّ السيرة، ويضمُّ نصوصاً شعريةً للعـلاق ولغيره من الشعراء  تسهم في بناء عملٍ متميزٍ وذي طبيعةٍ متفردة “.

 الشكر كله للقائمين على هذه الجائزة المرموقة، ولجانها التحكيمية المتخصصة، وهيئتها العلمية، ومجلس أمنائها  المحترمين ، مع تمنياتي لهم جميعاً بالتقدم والازدهار..